«

May 06

Print this Post

تجارة مع أنقرة وسياسة مع بغداد

سيعقد في نهاية هذا الشهر في مدينة اربيل مؤتمرا مهما للقطاع الخاص حول النفط والغاز في اقليم كوردستان العراق وآفاقه المستقبلية. الموقع الرسمي للمؤتمر www.makingconnectionserbil.com يشير الى ان المؤتمر سيركز على العلاقة بين تركيا وإقليم كوردستان العراق في “جلب الموارد الطبيعية للأخير للعالم”

ولو لم يتم توقيع الاتفاق الأخير بين اربيل وبغداد، لآثار المؤتمر حفيظة بغداد لان برنامج المؤتمر المنشور في الموقع يؤشر الى محاولة رسم خريطة جديدة لموقع اقليم كوردستان كمنتج حيوي للطاقة وبالتالي علاقة جديدة مع تركيا الامر الذي ليس بالضرورة في مصلحة الإقليم.

التقارب الأخير مع بغداد والرسائل الإيجابية التي وردت من الشرق والغرب يثبت وبوضوح انه كلما كانت علاقة الكرد مع بغداد جيّدة، ازدادت أهميتهم في الخارج.

أما تركيا فلا زالت تخطو أولى خطواتها في مجال قبول الكردي كشريك في البلاد. فبغداد تتحدث عن الشريك الكردي أما تركيا فتحدث عن “المشكلة الكردية” وفي الحقيقة “المشاكل الكردية” فطالما بقيت القضية الكردية في تركيا غير محلولة، ستعاني تركيا من مشكلة كردية داخلية ومشكلة كردية في سوريا وأخرى في العراق.

وفضلا عن ذلك، تمكن الكردي اليوم من المحافظة على وضع محايد له في صراعات الشرق الأوسط الامر الذي اخفق الأتراك في انجازه. ففي وقت يحاول فيه الكردي ان يكون محايدا في الصراع السني الشيعي في المنطقة، وقع الأتراك وبوضوح في المعسكر السني من هذا الصراع.

قد يخرج مؤتمر اربيل في نهاية هذا الشهر بنتيجة ان اربيل وأنقرة شريكان تجاريان جيدان ولكن على اربيل ان تعي ان بغداد لازالت الشريك السياسي لها وعليها أيضاً ان تعي أنها لن تتمكن من الاستمرار كذلك الى اجل غير مسمى.

Permanent link to this article: http://a.hiwaosman.com/?p=182

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Our weather forecast is from WP Wunderground